منتدى عشاق التطوير
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عشاق التطوير
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتدى عشاق التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
حكايا
...::|عضو جديد|::...

...::|عضو جديد|::...
عدد المساهمات : 6
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 23/06/2011

تفسير "اللهم رب هذه الدعوة التامة " للشيخ العلامة - ابن عثيمين -  Empty تفسير "اللهم رب هذه الدعوة التامة " للشيخ العلامة - ابن عثيمين -

الخميس يونيو 23, 2011 10:42 pm
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شرح مختصر وتفسير ل - "اللهم رب هذه الدعوة التامة " للعلامة الشيخ بن العثيمين فهذا شرح مختصر ل - اللهم رب هذه الدعوة التامة - اقتبستها من كتاب الشرح الممتع للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ 78/2 قال الشيخ رحمه الله : قوله : بعد فراغه من الآذان : " اللهم رب هذه الدعوة التامة ، والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته " الحقيقة أن المؤلف اقتصر في الدعاء الذي بعد الأذان ، وإلا فينبغي بعد الأذان أن تصلي على النبي ثم تقول اللهم رب هذه الدعوة التامة .. إلخ وفي أثناء الأذان إذا قال المؤذن : " أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمد رسول الله " وأجبته تقول بعد ذلك رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا كما ظاهر رواية مسلم . ثم قال الشيخ : قوله : - اللهم رب هذه الدعوة التامة - الدعوة التامة : هي الأذان ، لأنه دعوة ، ووصفها بالتامة ، لاشتمالها على تعظيم الله ، وتوحيده ، والشهادة بالرسالة ، والدعوةإل الخير . ثم قال الشيخ : قوله : - والصلاة القائمة - أي :ورب هذه الصلاة القائمة والمشار إليه ماتصوره الإنسان في ذهنه ، لأنك عندما تسمع الأذان تتصور أن هناك صلاة ، والقائمة : قال العلماء : التي ستقام فهي قائمة باعتبار ما سيكون . قال الشيخ : قوله : - آت محمدا الوسيلة والفضيلة - آت بمعنى أعط ، وهي تنصب مفعولين الأول محمد والثاني الوسيلة ، والوسيلة : بينها الرسول " أنها درجة في الجنة لا ينبغي أن تكون إلا لعبد من عباد الله " قال : " وأرجو أن أكون أنا هو " ولهذا نحن ندعوا الله ليتحقق له ما رجاه عليه الصلاة والسلام . وأما الفضيلة : فهي المنقبة العالية التي لا يشاركه فيها أحد . قال الشيخ رحمه الله : قوله : - وابعثه مقاما محمود الذي وعدته ابعثه يوم القيامة - مقاما - أي : في مقام محمود الذي وعدته ، وهذا المقام المحمود يشمل كل مواقف القيامة ، وأخص ذلك الشفاعة العظمى حينما يلحق الناس من الكرب والغم في ذلك اليوم العظيم فيأتون في النهاية إلى النبي عليه الصلاة والسلام فيسألونه أن يشفع فيشفع لهم ، وهذا مقام محمود ، لأن الأنبياء والرسل كلهم يعتذرون عن الشفاعة إما بما يراه عذرا كآدم ونوح وإبراهيم وموسى ، وإما لأنه يرى أن في المقام من هو أولى منه كعيسى ، وانظر كيف ألهم الله الناس أن يذهبوا إلى هؤلاء ، لأن هؤلاء الأربعة هم أولو العزم ، وآدم أبو البشر خلقه الله بيده وأسجد له ملائكته ، ثم انظر كيف يلهم الله هؤلاء حيث يعتذر كل واحد بما يرى أنه حائل بينه وبين الشفاعة ، والخامس لم يذكر شيئا يخدش مقام الشفاعة ، ولكن ذكر من هو أولى منه في ذلك ، وهو محمد عليه الصلاة والسلام لتتم الكمالات لرسول الله ، وهذا من المقام المحمود الذي قال الله فيه : { ومن الليل فتهجد به نافلة لك عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا} وهذه الدعوات يقول الرسول فيها : " من صلى عليه ثم سأل الله له الوسيلة فإنها تحل له الشفاعة يوم القيامة " فيكون مستحقا لها ، ثم قال الشيخ : وهذا ولاشك أنه من نعمة الله سبحانه علينا وعلى الرسول . أما علينا فلما نناله من الأجر من هذا الدعاء ، وأما على رسوله ، فلأن هذا مما يرفع ذكره أن تكون أمته إلى القيامة تدعو الله له . ثم قال الشيخ وفي هذا الدعاء عدة مسائل : المسألة الأولى : أن النبي بشر لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرا ، ووجهه : أننا أمرنا بالدعاء له . ثانيا : أن الرسول أفضل الخلق ، لأن الوسيلة لا تحصل إلا له خاصة ، ومعلوم أن الجزاء على قدر قيمة المجزي قال تعالى : { يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات } ثالثا : فيه إشكال وهو قوله - آت محمدا الوسيلة - كيف نجمع بين هذا وبين قوله تعالى { لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا } على أحد التفسيرين في أن المعنى لاتنادوه باسمه كما ينادي بعضكم بعضا ؟ . فالجواب : أن نقول يفرق بين الخبر وبين الدعاء فعند ما يدعي في حياته يقال : - يارسول الله - ولا يقال - يامحمد - أما في باب الاخبار فهذا لاباس به قال تعالى : { ماكان محمد أبا أحد من رجالكم } ونحن نقول في الصلاة - اللهم صل على محمد وعلى آل محمد - ولا نقول - اللهم صل على رسول الله - ففي مكانها لانقولها ، أي : في التشهد بل نقول - اللهم صل على محمد - لكن نقول - السلام عليك أيها النبي - لأننا أمرنا بذلك ، والمدار في هذا على ما علمنا إياه رسول الله ، ولايعارض الآية ، وأما عن قول أنك لا تخلف الميعاد ‏ قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى : حيث قال في كتابه الماتع الشرح الممتع : (( تنبيه: لم يذكر المؤلِّف قوله: -إنك لا تخلف الميعاد-؛ لأن المحدثين اختلفوا فيها، هل هي ثابتة أو ليست بثابتة؟ فمنهم من قال: إنها غير ثابتة لشُذُوذِها؛ لأن أكثر الذين رَوَوا الحديث لم يرووا هذه الكلمة، قالوا: والمقام يقتضي ألا تُحذف؛ لأنه مقام دُعاء وثناء، وما كان على هذا السبيل فإنه لا يجوز حذفه إلا لكونه غير ثابت؛ لأنه مُتَعَبَّدٌ به. ومن العلماء من قال: إنَّ سندها صحيح، وإنها تُقال؛ لأنها لا تُنَافي غيرَها، وممن ذهب إلى تصحيحها الشيخ عبد العزيز بن باز، وقال: إن سندَها صحيح، وقد أخرجها البيهقي[(166)] بسند صحيح. وقالوا: إنَّ هذا مما يُختم به الدُّعاء كما قال تعالى: {رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ *}[آل عمران] فمن رأى أنَّها صحيحة فهي مشروعة في حقِّه، ومن رأى أنَّها شاذة فليست مشروعة في حقِّه، والمؤلِّف وأصحابُنَا العلماء يرون أنها شاذَّة ولا يُعمل بها.)) هذا والله أعلم انتهى بإختصار ........ كتاب الشرح الممتع على زاد المستقطع تأليف : محمد بن صالح العثيمين الناشر : دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع نبذة مختصرة كتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع يحتوي على شرح المتن الحنبلي المشهور " زاد المستقنع " لأبي النجا موسى الحجاوي وقد اعتنى الشارح - رحمه الله - فيه بحل ألفاظه وتبيين معانيه وذكر القول الراجح بدليله أو تعليله مع تقرير المذهب في كل مسألة من مسائله. ......... رحم الله شيخنا الفاضل العلامة محمد بن صالح العثيمين وجزاه عنا كل خير "اللهم صلي على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمين "
Amr
Amr
مؤسس المنتدى

ذكر القوس
عدد المساهمات : 3461
السٌّمعَة : 34
تاريخ الميلاد : 30/11/1996
تاريخ التسجيل : 04/02/2011
العمر : 27

تفسير "اللهم رب هذه الدعوة التامة " للشيخ العلامة - ابن عثيمين -  Empty رد: تفسير "اللهم رب هذه الدعوة التامة " للشيخ العلامة - ابن عثيمين -

الجمعة يونيو 24, 2011 9:12 am
بارك الله فيك
ﺄحـﮧمـد
ﺄحـﮧمـد
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
الجوزاء
عدد المساهمات : 504
السٌّمعَة : 10
تاريخ الميلاد : 15/06/1997
تاريخ التسجيل : 21/01/2014
العمر : 27

تفسير "اللهم رب هذه الدعوة التامة " للشيخ العلامة - ابن عثيمين -  Empty رد: تفسير "اللهم رب هذه الدعوة التامة " للشيخ العلامة - ابن عثيمين -

الثلاثاء يناير 21, 2014 1:25 pm
شكرا جدا على الطرح .


سلمت الأنامل .#
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى