منتدى عشاق التطوير
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى عشاق التطوير
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتدى عشاق التطوير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
vandam
vandam
...::|مشرف عـام |::...

...::|مشرف عـام |::...
ذكر عدد المساهمات : 2538
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 19/07/2011

((لا إكراه في الدين))سبب النزول Empty ((لا إكراه في الدين))سبب النزول

الثلاثاء فبراير 19, 2013 12:33 pm
<div align="center"><font color="" face="Arial" size="4"><font color="#003300"><strong><font face="arial"><font size="6"><font color="red">((لا إكراه في الدين))سبب النزول</font></font></font><br><br><br><br><br><br><font face="arial"><font size="5">من الآيات المتعلقة بحرية الاعتقاد، ما جاء في قوله تعالى: {<font color="#0000ff">لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي</font>} (البقرة:256)، فقد جاءت هذه الآية عقب آية الكرسي، التي أخبرت عن عظيم قدرته سبحانه، وكمال علمه. فماذا عن سبب نزول هذه الآية، وما هو المراد منها؟</font></font><br><br><font face="arial"><font size="5">تذكر كتب أسباب النزول وكتب التفسير بعضاً من الأخبار الواردة في سبب نزول هذه الآية، من ذلك:</font></font><br><br><font face="arial"><font size="5">ما روي عن <font color="#800000">ابن عباس</font> رضي الله عنهما، أنه قال: كانت المرأة تكون مقلاتاً، فتجعل على نفسها، إن عاش لها ولد أن تهوده، فلما أجليت بنو النضير، كان فيهم من أبناء الأنصار، فقالوا: لا ندع أبناءنا، فأنزل الله عز وجل: {<font color="#0000ff">لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي</font>}، رواه <font color="#800000">أبو داود</font> و<font color="#800000">النسائي</font>. و(المقلات): التي لا يعيش لها ولد.</font></font><br><br><font face="arial"><font size="5">وهذا الحديث عمدة ما روي في سبب نزول هذه الآية؛ لصحة إسناده، وأن مثله لا يؤخذ بالرأي. وقد روي عن <font color="#800000">مجاهد</font> و<font color="#800000">ابن جبير</font> و<font color="#800000">الشعبي</font> و<font color="#800000">الحسن البصري</font> وغيرهم: أن الآية نزلت في ذلك.</font></font><br><br><font face="arial"><font size="5">وروي عن <font color="#800000">ابن عباس</font> أيضاً، أنها نزلت في رجل من الأنصار، كان له ابنان نصرانيان، وكان هو رجلاً مسلماً، فقال للنبي صلى الله عليه وسلم: ألا أستكرههما، فإنهما قد أبيا إلا النصرانية؟ فأنزل الله فيه ذلك. رواه <font color="#800000">الطبري</font>.</font></font><br><br><font face="arial"><font size="5">وروى <font color="#800000">الواحدي</font> عن <font color="#800000">مجاهد</font>، قال: نزلت هذه الآية في رجل من الأنصار، كان له غلام أسود، يقال له: <font color="#800000">صبيح</font>، وكان يكرهه على الإسلام.</font></font><br><br><font face="arial"><font size="5">هذا مجمل ما قيل في سبب نزول هذه الآية. وقد وردت روايات أُخر لا تخرج عن مضمون ما ذكرناه.</font></font><br><br> <font face="arial"><font size="5">وإذا وضح ما قيل في سبب نزول هذه الآية، نقول بعد: إن <font color="#800000">ابن كثير</font> ذكر في "تفسيره" أن الآية، وإن كانت قد نزلت في قوم من الأنصار، إلا أن حكمها عامٌّ. وما ذكره <font color="#800000">ابن كثير</font> موافق لقاعدة: العبرة بعموم اللفظ، لا بخصوص السبب.</font></font><br><br><font face="arial"><font size="5">وهذا يفيد أن الآية الكريمة، وإن كانت قد نزلت على سبب خاص - وهو ما تقدم ذكره - إلا أن معناها عامٌّ يشمل كل أحد؛ وبالتالي فلا يصح إكراه أحد على الدخول في الإسلام. ويؤيد هذا العموم، ما رواه <font color="#800000">ابن أبي حاتم</font> عن <font color="#800000">أُسَق</font>، قال: كنت في دينهم مملوكاً نصرانياً لـ <font color="#800000">عمر بن الخطاب</font>، فكان يعرض علي الإسلام فآبى، فيقول: {<font color="#0000ff">لا إكراه في الدين</font>}، ويقول: يا <font color="#800000">أُسَق</font>! لو أسلمت لاستعنا بك على بعض أمور المسلمين.</font></font><br><br><font face="arial"><font size="5">والآية الكريمة تقرر وتؤكد قاعدة عظيمة من قواعد هذا الدين، وهي قاعدة حرية الاعتقاد؛ إذ الأصل أن يختار الناس عقيدتهم بمحض إرادتهم، من غير إكراه مادي أو ضغط معنوي. ومن هنا، فلا يجوز بحال إكراه أحد على اعتناق هذا الدين؛ إذ إن الإكراه والإجبار يتنافيان مع الكرامة التي امتن الله بها على الإنسان، كل الإنسان. قال تعالى: {<font color="#0000ff">ولقد كرمنا بني آدم</font>} (الإسراء:70).</font></font><br><br><font face="arial"><font size="5">نخلص إلى أن الآية، وإن كانت واردة على سبب خاص، إلا أن هذا السبب ليس حاكماً عليها، ولا مقيِّداً لعمومها، بل هي أصل برأسها، وقاعدة بذاتها، وليس ما يُذكر من سبب نزولها إلا تطبيق لمنطوقها، وتكييف لمقتضاها.</font></font><br><br></strong></font></font></div><div align="center"><font color="" face="Arial" size="4"><font color="#003300"><font face="arial"><font size="5"><br></font></font><br><font face="arial"><font size="5">اسلام ويب</font></font><br></font></font></div>
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى